الرئيسية / أبحاث في العلوم والطب / أبحاث طبية / الأنشطة الرياضية خلال الصيام في رمضان

الأنشطة الرياضية خلال الصيام في رمضان

يتفق الخبراء في مجال الصحة والطب الرياضي، بأن ممارسة الأنشطة الرياضية خلال الصيام، هي أكثر فائدة على الجسم في تحسين الصحة العامة، وإكساب اللياقة البدنية والوقاية من الأمراض، وتكون الفائدة باختلاف السن ودرجة اللياقة البدنية والصحية ونوع الرياضة الممارسة، وأيضا كيفية ممارسة هذه الأنشطة وأوقات أدائها ودرجة حمل وكثافة وعدد مرات تكرارها.

يختلف شهر رمضان المبارك عن باقي شهور السنة في النظام الغذائي وساعات النوم حيث تعد فترة الثلاثين يوما مثالية لمن يسعى إلى إنقاص الوزن؛ من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية وإتباع نظام غذائي صحي ، وفي هذا الإطار قد يضع بعض الصائمين جدولا ذاتيا لأوقات ممارستهم للرياضة، فمنهم من يفضل ممارستها قبل الإفطار. وآخرون يفضلون ممارستها بعد الافطار.

أظهرت الأبحاث أن الصوم لمدة 30 يوم متتالياً دون ممارسة أي شكل من التمارين أو  النشاط البدني يسفر عن انخفاض في القوه واللياقة البدنية لذلك على المسلمين المحافظه على مستوى الأنشطة البدنية خلال شهر رمضان المبارك بطريقة مثلى و شاملة للحفاظ على الصحة.
يأتي رمضان هذا العام في فصل الصيف وعند ممارسة النشاط البدني يجب مراعاة ارتفاع درجات الحرارة .
توجد بعض الاسئلة تدور بذهن الصائمين يمكنا سردها كالتالي:
متى يمكن للصائم ممارسة النشاط البدني قبل الإفطار أم بعده ؟
  1. قبل الإفطار
    يجب توخي الحذر من ممارسة الرياضة قبل الإفطار، وإتباع التعليمات الواجبة لذلك، فممارسة الرياضة يجب أن تكون مقننة قبل وقت الإفطار مباشرة ولا تزيد عن 60 دقيقة ويفضل أن يكون في مكان مكيف ، و بعد الإفطار يجب تناول  كميات مناسبة من السوائل والماء لتعويض ما فقد من الماء والأملاح المعدنية  و اخذ قسط جيد من النوم .
  2. بعد الإفطار
    من المستحسن ممارسة النشاط البدني بعد الإفطار بثلاث ساعات ، حتى يكون الجسم قد أتم عملية الهضم  وينصح بممارسة التمارين في مكان مكيف .
نصائح وإرشادات لممارسة الرياضة في رمضان
  1. ممارسة النشاط البدني على الأقل  30 دقيقة يوميا فى مكان مكيف.
  2. تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والشديدة في نهار رمضان وخاصة في الجو الحار ، فالجو الحار يزيد من فقدان جسم الإنسان للسوائل مما قد يؤدي إلى إصابة الصائم بالجفاف .
  3. اختيار التوقيت المناسب لممارسة الرياضة في شهر رمضان بحيث يكون  قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ، وتجنب ممارسة  الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن جميع طاقة الجسم تكون في هذا الوقت موجهة نحو عملية الهضم .
  4. بالنسبة للمرضى يجب استشارة الطبيب المعالج قبل ممارسة أي نشاط بدني . 
  5. التقليل من ساعات الخمول والكسل مثل الجلوس أمام التلفزيون لفترات طويلة واستبداله بنشاطات عائلية مثل المشي والأعمال المنزلية .
  6. إيقاف  أي نشاط بدني على الفور إذا شعرت بالدوار أو الغثيان أو ضيق في التنفس أو الم في الصدر 
  7. تناول كميات مناسبة من الماء خلال الوقت مابين الفطور والسحور لتجنب الإصابة بالجفاف أثناء فترة الصيام .

عن talemnews

شاهد أيضاً

طرق علاج سرطان الثدي treatment of breast cancer

الجراحة لعلاج سرطان الثدي تُعد الجراحة أكثر العلاجات شيوعًا بالنسبة لسرطان الثدي. وهناك العديد من …

%d مدونون معجبون بهذه: