الرئيسية / أبحاث في العلوم والطب / أبحاث طبية / المضاعفات و الأمراض المصاحبة لحساسية الأنف

المضاعفات و الأمراض المصاحبة لحساسية الأنف

المضاعفات و الأمراض المصاحبة لحساسية الأنف

يمكن أن يصاحب حساسية الأنف العديد من الأمراض الأخرى، بالإضافة إلى المضاعفات التي يسببها المرض ومنها:
•    مضاعفات تؤثر على الأداء اليومي وتؤثر على  الحياة بشكل عام  فتتسبب بكثرة الغياب عن العمل والمدرسة كــ:
القلق و قلة النوم،  الاحساس بالإجهاد خلال النهار، و قلة التركيز .
•    التهابات العين كالرمد
•    الحساسية الجلدية
•    الربو : أو حساسية الصدر، والتي تحدث نتيجة لحساسية في الشعيبات الهوائية بالإضافة إلى زيادة في إفراز البلغم مما يؤدي إلى ضيق في التنفس و صفير في الصدر.
•    التهاب الأذن الوسطى نتيجة لانسداد القناة السمعية (قناة أستاكيوس): غالباً ما يحدث التهاب الأذن الوسطى نتيجة لالتهاب فيروسي أو بكتيري و هو أكثر شيوعاً في الأطفال لأنه كما ذكرنا سابقاً تكون القنوات السمعية لديهم أفقية في الاتجاه وأصغر مقارنة بالكبار مما يجعلها أكثر عرضة  لانتقال الالتهابات إليها خاصة من الأنف والحلق.  
•    التهاب الجيوب الأنفية: الجيوب الأنفية متصلة بقنوات مع تجويف الأنف ولذلك فمن الشائع أن تكون التهابات الجيوب مصاحبة لالتهابات الأنف. 
•    لحمية الأنف: وهي عبارة عن انتفاخ أو زائدة في الأغشية المخاطية المبطنة لنسيج الأنف أو الجيوب الأنفية، وتسبب احساس مضاعف بالانسداد الأنفي.

التهابات أنفية لا تسببها الحساسية

هناك التهابات أخرى تصيب الأنف لا تنجم عن الحساسية، ولكن يمكن أن يخطئ بعض الأشخاص فيعتقدون أنها بسبب الحساسية ومنها: 
•    التهاب العدوى الفيروسية أو البكتيريةلإنفلونزا أو البرد):  غالباً ما تحدث بسبب التهاب فيروسي أو بكتيري، ويختلف علاجها تماماً عن علاج حساسية الأنف على الرغم من تشابه الأعراض.

•    التهاب الأنف المصاحب للتغيرات الهرمونية: تحدث أحياناً أعراض كسيلان الأنف،عند بعض التغيرات الهرمونية للجسم  كالحمل والبلوغ والدورة الشهرية.
•    التهاب الأنف الغير تحسسي المتعلق بفرط الحمضات: و هو متلازمة تتكون من الربو و التهاب الجيوب الأنفية وحساسية ضد الأسبرين.
•    التهاب الأنف مجهول السبب: يحدث نتيجة لخلل في بعض وظائف الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يتحكم في وظائف الجسم دون إدراك الإنسان، حيث يحتقن الأنف ويزيد إفراز المخاط نتيجة لتوسع الأوعية الدموية المغذية لتجويف الأنف ، ولا يوجد سبب محدد لحدوث ذلك إلا أن هناك  بعض العوامل كالتغيرات الجوية وبعض الروائح القوية وبعض الكيماويات قد تحفز حدوثه.
•    التهابات تحدث نتيجة لتغيرات تشريحية أو تركيبية: أي تغيير في تركيب وشكل الأنف قد يؤدي إلى خلل في وظائفه وبالتالي يحدث التهاباً فيه، مثالاً على ذلك انحناء الحاجز الأنفي.
•    التهابات تحدث نتيجة لضمور الغشاء المبطن للأنف : هناك عوامل تؤدي إلى ضمور الغشاء المبطن للأنف كالالتهابات المزمنة وتقدم العمر، وهذا الضمور يغير من نسيج الغشاء ويؤثر على وظيفته فتقل حاسة الشم وتتكون بعض القشور من الداخل.
•    بعض أنواع الأدوية تسبب التهابات أنفية  كحبوب منع الحمل و بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية الاحتقان الموضعية إذا استخدمت بشكل خاطئ وأعطيت لفترات طويلة.

كيف يتم تشخيص الحساسية الأنفية؟

من الصعب تشخيص الحساسية الأنفية في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، حيث أن المعدل الأكبر لحدوث الحساسية الأنفية يتراوح ما بين العقد الثاني إلى الرابع من عمر الإنسان ، ومن ثم تتضاءل النسبة تدريجياً.

في البداية، سيقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة كي يتعرف على سبب حدوث الأعراض و الفترة التي بدأت بها (كحدوثها متزامنة مع موسم معين أو نتيجة للتعرض لبعض الحيوانات، .. وهكذا) وهل تصاحب هذه الأعراض حساسية جلدية أو  بعض الالتهابات الأخرى؟ كما أنه سيسأل عن استخدام بعض الأدوية، وعن وجود أي أمراض حساسية عند أفراد العائلة.
ومن ثم سيجري الطبيب فحصاً كاملاً  للعينين والأنف والأذنين والحنجرة و حتى الرئتين، وأيضاً سيقوم بفحص الجلد.

وللتأكد من التشخيص، سيطلب بعض تحاليل الدم وفحوصات الجلد، ومن الممكن إجراء صور مقطعية إذا كان المريض يعاني من التهاب الجيوب الأنفية. 
يجب التنويه على أن فحوصات الحساسية  يقوم بها أخصائي أمراض الحساسية والمناعة.

خدمات الحساسية والمناعة مقدمة في مؤسسة حمد الطبية من مجموعتين، مجموعة تختص بالأطفال والأخرى بالبالغين، والتعاون والتكامل ما بين المجموعتين كبير، وقد يدخل في التعاون معهم أطباء الأنف والأذن والحنجرة المختصون بأمراض الحساسية في هذه الأجزاء من الجسم، تقديم الخدمة يتم عن طريق مشاهدة المريض في عيادة المناعة والحساسية ثم متابعته لإجراء التحاليل، ثم توفير العلاجات المناسبة لكل حالة على حدة.

عن talemnews

شاهد أيضاً

طرق علاج سرطان الثدي treatment of breast cancer

الجراحة لعلاج سرطان الثدي تُعد الجراحة أكثر العلاجات شيوعًا بالنسبة لسرطان الثدي. وهناك العديد من …

%d مدونون معجبون بهذه: