الرئيسية / أبحاث في العلوم والطب / أبحاث طبية / مرض الصرع Epilepsy تعريفه وأسبابه وأنواعه وعلاجه

مرض الصرع Epilepsy تعريفه وأسبابه وأنواعه وعلاجه

تعريف مرض الصرع Epilepsy :
هو مرض يتميز بحدوث تغيرات فيزيائية وكيميائية في خلايا المخ ، ينتج عنها نوبات متكررة من اضطراب السلوك ( الحركي أو الحسي أو النفسي أو اضطراب الوعي ) مظهره الأساسي هو التشنج Convulsion و تبدأ النوبة حين يصبح المريض متصلبا ، ويقع فاقد الشعور ، وبعد بضع ثوان تبدأ التشنجات في صورة انقباضات وارتخاءات إيقاعية للعضلات كما يظهر زبد اللعاب من حركة الفم ، وقد يعض اللسان نتيجة تحركات الفك التشنجية.

أسباب مرض الصرع Causes of Epilepsy:

1- الوراثة :
تلعب دورا هاما في الإصابة بالمرض ، وفي تحديد نوعه ، ومدى تأثيره على المريض ، ونسبة الوراثة في الصرع تتراوح بين (2-2.5%) .

2- الأسباب المرسبة :
– تلف موضعي في المخ ( نتيجة للالتهاب أو الأورام أو التليف أو الإصابات وخاصة عند الولادة ، أو كسور الجمجمة ) – أمراض عامة ( مثل الحمى والتسمم البولي أو الفشل الكلوي أو الكبدي ) – اضطرابات التمثيل الغذائي ( مثل التسمم المائي ونقص السكر في الدم ) .- اضطراب الغدد الصماء ( مثل إفراز الغدد حول الدرقية الزائد ) – كما يحدث نتيجة للاضطرابات العاطفية .

أنواع مرض الصرع Types of epilepsy

الصرع انواع منه عام وآخر جزئي.

1- فالصرع الجزئي: يكون في منطقة معينة من الدماغ. الاعراض تتغير حسب المنطقة المصابة واحيانا يصعب معرفة انها نوبة صرعية .
أما الصرع العام فمنه نوعان:
2- الصرع الكبير : في نوبة الصرع الكبير التي هي اكثر نوبات الصرع خطورة يفقد المريض الوعي فجأة ويسقط مالم يسنده احد وتتراخى العضلات. تدوم معظم نوبات الصرع الكبير لدقائق معدودة يغط المريض بعدها في نوم عميق .
3- الصرع الخفيف : وفيها يضطرب وعي المريض لفترة قصيرة ( ثانية أو ثانيتين ) ويتوقف كل نشاط له ، ثم يعاوده فورا ، وهو أكثر حدوثا في الأطفال وأثناءها لا يسقط المريض على الأرض ولا تحدث تشنجات أو تقلصات ، ولكنه يصاب بحالة يبدو فيها مذهولا ، كأنه قطع صلته فجأة بما كان يقوم به من نشاط ويشحب لونه ، وتزرق شفتاه ، ويتجه نظره إلى أعلى ، بحيث لا يظهر إلا بياض عينيه ، ويتوقف عما كان يقوم به من أعمال ، مثال القراءة أو المشي أو الأكل … إلخ . ثم يعود إلى ما كان يفعل وكأن شيئا لم يحدث ، ولا يتذكر شيئا مطلقا عما حدث أثناء النوبة .

  علاج مرض الصرع Treatment of epilepsy

1- العلاج الدوائي :
الغرض من استخدام الأدوية المضادة للصرع ليس فقط توقف النوبات ، ولكن مساعدة المريض أيضا على التأهيل الاجتماعي ، وعلى القدرة أن يحيا حياة طبيعية .وينبغي على المريض أن يخبر الطبيب المعالج بأي أعراض جانبية عند ظهورها ( كالخمول ، بطء الإدراك ، النعاس ، صعوبة التركيز … إلخ ) . وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج إلى تغيير نوع الدواء ، أو تخفيض الجرعة .
2- العلاج الغذائي :
ينصح بوصف الغذاء الذي يحتوي على زيوت ، ودهنيات بكثرة ، وكربوهيدرات ، وبروتينات بقلة ، وذلك لأن تكون مادة الكيتون KETONE الناتجة عن إحتراق غير كامل للدهون لها تأثير مهدئ على الخلايا العصبية ولاسيما في الأطفال .
3- التخفيض في السوائل :
يعتبر تخفيض كمية السوائل المعطاه للمريض الصرعي أحد الوسائل الفعالة في العلاج .
4- العلاج النفسي :
يتجه إلى مساعدة المريض والأسرة على تقبل الوضع ، ومعرفة حقيقة المرض ، من ناحية أسبابه وعلاجه ، وأهمية المواظبة الدقيقة في العلاج ، وكذلك إتاحة الفرصة للأطفال للتعبير عن مشاكلهم سواء في المدرسة أو في الأسرة ومساعدتهم نفسيا .
5- العلاج الجراحي :
الإلتجاء إليه فقط في حالات الصرع المتسببة عن ورم بالمخ ، أو جلطات بالمخ ، أو وجود ألياف بؤرية في المخ .

الإرشادات اللازمة وقت حدوث النوبة عند مرضى الصرع :
1- عدم المحاولة في التحكم في حركات المصاب .
2- يوضع المصاب في رقدته على جانبه ، وجعل رأسه مائلة قليلا إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج وتمكينه من التنفس ، مع فك الملابس عند الرقبة والحزام .
3- يوضع بحذر منديل أو خافض لسان بين أسنانه كي لا يعض لسانه .
4- يستحسن وضع وسادة غير لينة تحت راس المصاب .
5- عدم محاولة إعطاء أي دواء أثناء النوبة وعدم محاولة إيقاظه منها .
6- يجب تهدئة روع المصاب قدر المستطاع بعد إنتهاء النوبة حيث يكون متعبا وخائفا .
7- ينبغي تسجيل حالة المصاب أثناء النوبة ومدتها ، ثم تبليغ الطبيب المعالج بذلك .

عن admin

شاهد أيضاً

طرق علاج سرطان الثدي treatment of breast cancer

الجراحة لعلاج سرطان الثدي تُعد الجراحة أكثر العلاجات شيوعًا بالنسبة لسرطان الثدي. وهناك العديد من …

%d مدونون معجبون بهذه: